31‏/10‏/2010

أفضل أيام الدنيا

 


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


http://www.alwaraqa.com/e3lan/img/new005.gif
Random files
naby-sonnan0053.jpg
يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك191 views
ramadanyat0013.jpg
التمر10 views
aqeda-00034.jpg
بضع و سبعون شعبة87 views
qodsy0017.jpg
قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة107 views
mo7aram-maal0008.jpg
احذر من التعامل في البنوك الربوية32 views
mo7betat-002.jpg
الشرك والرياء6 views
quran111almasad4.jpg
67 views
zohd-raqaeq-m0053.jpg
وجعل الذل والصغار على من خالف أمري46 views
move0066.gif
اتق دعوة المظلوم87 views
quran077almorsalat019.jpg
4 views
flash-quran-kids-alteen.swf
فلاش سورة التين158 views
aqeda-sefat100.jpg
القهر1 views


--

حَدِيثُ الْيَوْم / 3. وجوب الإيمان بجميع الرسل

TvQuran 
 
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
حَدِيثُ الْيَوْم / 3. وجوب الإيمان بجميع الرسل
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
--- --- --- --- ---
(وجوب الإيمان بجميع الرسل)
(مـــَـــدْحٌ و وَعـــْـــدٌ و ذَمْ)
وقد مدح الله رسول هذه الأمة والمؤمنين الذين تابعوهـ، لإيمانهم بالرسل كلهم، ولعدم تفريقهم بينهم، قال الرحمن الرحيم بعباده جلَّ في علاهـ:
(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ)
البقرة (285)
ووعد الله الذين لم يفرقوا بين الرسل بالمثوبة والأجر الكريم، فقال الغفور الرحيم:
(وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُوْلَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً)
النساء (152)
وقد ذمَّ الله أهل الكتاب لإيمانهم ببعض الرسل وكفرهم ببعض، فقال الحقُّ جل في علاهـ:
(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَهُمْ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ)
البقرة (91)
فـالـيـهـود لا يـؤمـنـون بـعـيـسـى ولا بـمـحـمـد.
والـنـصـارى لا يـؤمـنـون بـمـحـمـد صلى الله عليه وسلم.
________________________
الـــرســـل والـــرســـالات
لـ عمر الأشقر - ص (24)
--- --- --- --- ---
أسأل الله أن يرزقني وإياكم الفقه في الدين
وشاكر لكم حسن متابعتكم
وإلى اللقاء في الحديث القادم
"إن شـــاء الله"


مواضيع ورسائل وأحاديث خاطئة لا يجوز نشرها
اضغط على الصورة


 
TvQuran 
 

30‏/10‏/2010

حَدِيثُ الْيَوْم / 2. وجوب الإيمان بجميع الرسل

TvQuran 
 
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
حَدِيثُ الْيَوْم / 2. وجوب الإيمان بجميع الرسل
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
--- --- --- --- ---
(وجوب الإيمان بجميع الرسل)
(الأمر بعدم التفريق بين الرسل والإيمان بهم جميعاً)
وقد أمرنا العدلُ تبارك وتعالى بعدم التفريق بين الرسل، والإيمان بهم جميعاً، قال سبحانه وتعالى:
(قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)
البقرة (136)
ومن سار على هذا النهج فقد اهتدى، قال ربنا الهادي تبارك وتعالى:
(فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُمْ بِهِ فَقَدْ اهْتَدَوا)
البقرة (137)
والذي يخالفه فقد ضلَّ وغوى، قال السميع العليم سبحانه:
(وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمْ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)
البقرة (137)
________________________
الـــرســـل والـــرســـالات
لـ عمر الأشقر - ص (24)
--- --- --- --- ---
أسأل الله أن يرزقني وإياكم الفقه في الدين
وشاكر لكم حسن متابعتكم
وإلى اللقاء في الحديث القادم
"إن شـــاء الله"

مواضيع ورسائل وأحاديث خاطئة لا يجوز نشرها
اضغط على الصورة

 
TvQuran 
 

فضل العشر الأول من ذي الحجة

 
http://www.alwaraqa.com/images/alwaraqa200.jpg
print فضل العشر الأول من ذي الحجة
http://www.alwaraqa.com/waraqat/13mwasem-khayr/001/mwasem-khayr-0010.jpg
http://www.alwaraqa.com/images/dwn-waraqa-b.jpg http://www.alwaraqa.com/images/dwn-waraqa-c.jpg
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لفك الضغط تحتاج لهذا البرنامج http://www.alwaraqa.com/images/winrar.gif
يفضل استعمال أحد البرامج التالية لتسريع التحميل http://www.alwaraqa.com/images/dwn-a-1.jpg http://www.alwaraqa.com/images/dwn-a-2.jpg
فضل العشر الأول من ذي الحجة
فضـلها:
وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب والسنة منها:
1- قال تعالى: {وَالْفَجْرِ(1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ(2)} [الفجر:1-2]، قال ابن كثير رحمه الله: "المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم".
2- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما العمل في أيّام أفضل في هذه العشرة، قالوا: ولا الجهاد، قال: ولا الجهاد إلاّ رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشئ». [رواه البخاري].
3- قال تعالى: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ} [الحج:28]، قال ابن عباس وابن كثير يعني : "أيام العشر".
4- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد». [رواه الطبراني في المعجم الكبير].
5- كان سعيد بن جبير – رحمه الله – إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يُقدَر ُ عليه. [الدارمي].
6- قال ابن حجر في الفتح: "والذي يظهر أنّ السبب في امتياز عشر ذي الحجة، لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يأتي ذلك في غيره".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
133 مشاهدة




اخترنا لكم




آيات اليوم 103

 
 

 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( سلسلة تـفـسـيـر وتـحـفـيـظ الـقـرآن الـكـريـم )

[ آيـــات الــيــوم(103) ]



السبت(22/ذو العقدة/1431هـ) – (30/11/2010م)

سورة آل عمران من الآية: (172) إلى (175)
 اللَّهُمَّ اْرْحَمْنيِ بالقُرْءَانِ وَاْجْعَلهُ لي إِمَاماً وَ نُوراً وَهُدى وَرَحْمَه


الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ (172) الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174) إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (175)

معنى الآيات


ما زال السياق فى أحداث غزوة أحد وما لابسها من أمور وأحوال والآيات الأربع كلها في المؤمنين الذين حضروا غزوة أحد يوم السبت وخرجوا في طلب أبى سفيان يوم الأحد وعلى رأسهم نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم رأى أن يرفع معنويات أصحابه الذين كُلِموا وهزموا يوم السبت بأحد، وأن يرهب أعداءهُ فأمر مؤذناً يؤذن بالخروج فى طلب أبى سفيان وجيشه، فاستجاب المؤمنين وخرجوا وإن منهم للمكلوم المجروح، وإن أخوين جريحين كان أحدهما يحمل أخاه على ظهره فاذا تعب وضعه فمشى قليل، ثم حمله حتى انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى حمراء الأسد، وألقى الله تعالى الرعب في قلب أبى سفيان فارتحل هارباً إلى مكة، وقد حدث هنا أن معبداً الخزاعى مر بمعسكر أبى سفيان فسأله عن الرسول فأبخره أنه خرج فى طلبكم وخرج معه جيش كبير وكلهم تغيظ عليكم، أنصح لك أن ترحل فهرب برجاله خوفاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فأقام الرسول صلى الله عليه وسلم بحمراء الأسد برجاله كذا ليلة ثم عادوا لم يمسسهم سوء وفيهم نزلت هذه الآيات الأربع وهذا نصها:
الآية (172) { الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح } يريد فى أحد واستجابوا: لبوا نداء الرسول صلى الله عليه وسلم وخرجوا معه فى ملاحقة أبى سفيان، { للذين أحسنوا منهم واتقوا أجر عظيم } ولكل من أحسن واتقى أجر عظيم، ألا وهو الجنة الآية الثانية (173) { الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم } المراد من الناس القائلين هم نفر من عبد القيس مروا بأبي سفيان وهو عازم على
العودة الى المدينة لتصفية المؤمنين بها فى نظره فقال له أبو سفيان أخبر محمداً وأصحابه أنى ندمت على تركهم أحياء بعدما انتصرت عليه وإنى جامع جيوشي وقادم عليهم، والمراد من الناس الذين جمعوا هم أبو سفيان فلما بلغ هذا الخبر الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه زادهم إيماناً فوق إيمانهم بنصر الله تعالى وولايته لهم، وقالوا: حسبنا الله أي يكفينا الله شرهم، ونعم الوكيل الذى يكفينا ما أهممنا ونفوض أمرنا إلى الله.
الآية الثالثة (174) { فانقلبوا } أي رجعوا من حمراء الأسد لأن أبا سفيان القى الله الرُّعْب في قلبه فانهزم وهرب، رجعوا مع نبيهم سالمين فى نعمة الإِيمان والاسلام والنصر، { وفضل } حيث أصبوا تجارة في طريق عودتهم { لم يمسسهم سوءٌ } أى أذى، { واتبعوا رضوان الله } بالاستجابة لما دعاهم الله ورسوله وهو الخروج في سبيل الله لملاحقة أبي سفيان وجيشه. وقوله تعالى: { والله ذو فضل عظيم } وما أفاضه على رسوله كاف فى التدليل عليه الآية الرابعة (175) { إنَّما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون ان كنتم مؤمنين } ، وذلك أن وفد عبد القيس آجره أبو سفيان بكذا حمل من زبيب إن هو خوف المؤمنين منه فبعثه كأنه (طابور) يخذل له المؤمنين إلا أن المؤمنين عرفوا أنها مكيدة وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل، فنزلت الآية: { إنما ذلكم الشيطان } الناطق على لسان النفر من عبد القيس يخوف المؤمنين من أوليائه أبى سفيان وجمعه، فلا تخافوهم فنهاهم عن الخوف منهم وأمرهم أن يخافوه تعالى فلا يجبُنُوا ويخرجوا الى قتال أبى سفيان وكذلك فعلوا لأنهم المؤمنون بحق رضى الله عنهم أجمعين.


هداية الآيات    

1- فضل الإِحسان والتقوى وأنهما مفتاح كل خير.
2- فضل أصحاب رسول الله على غيرهم، وكرامتهم على ربهم.
3- فضل كلمة " حسبنا الله ونعم الوكيل " قالها رسول الله وقالها ابراهيم من قبل فصلى الله عليهما وسلم.
4- بيان أن الشيطان يخوف المؤمنين من أوليائه، فعلى المؤمنين أن لا يخافوا غير ربهم تعالى فى الحياة، فيطيعونه ويعبدونه ويتوكلون عليه، وهو حسبهم ونعم الوكيل لهم.






وصلة الوورد





إلى اللقاء في الآيات القادمة
,___

دروس شرعية للأخوات

 
جدول غرفة زاد المسلمة للأخوات  
 
جميع الدروس مسائية وبتوقيت مصر إن شاء الله
 
من تريد الحضور تقوم بإضافة الإيميل

zadmoslema2@yahoo.com

علما بأنها سوف يتم التأكد من الأخوات صوتيا بالمايك

وسوف تقول القسم الخاص بغرفة الأخوات

قبل إدخالها الغرفة إن شاء الله

لا تنس ذكر الله

ماسنجر زاد المسلم الدعوي>> أضف الإيميل للماسنجر
zadmoslem3@yahoo.com


يرسل لك إن شاء الله على مدار اليوم عبر الماسنجر
آيات قرأنية للتدبر
آحاديث نبوية وأذكار
مقاطع مرئية وصوتية مميزة
فتاوى هامة
روابط لدروس و مقالات نافعة
جديد المواقع الدعوية
قوموا بنشرها عبر القوائم لديكم ليعم النفع إن شاء الله

وقولوا للناس حسنا
شارك في نشرها  واحتسب الأجر
 
 
 _,_._,___