25‏/1‏/2011

حَدِيثُ الْيَوْم / الثلاثاء + القيامة الصغرى + أهوال القبور

 
TvQuran 
 
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
حَدِيثُ الْيَوْم / الثلاثاء + القيامة الصغرى + أهوال القبور
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
--- --- --- --- ---
(الإيمان باليوم الآخر)

الباب الأول: (القيامة الصغرى).
الفصل الخامس: (أهـــوال الـــقـــبـــور).
درس: (فـــتـــنـــة الـــقـــبـــر).
أولاً : ( هـــل يـــفـــتـــن غـــيـــر الـــمـــكـــلـــفـــيـــن ؟ ).
الدرس: (الأول):

الفتنة عامة لجميع المكلفين إلا النبيين فقد اختلف فيهم(1)، وإلا الشهداء والمرابطين ونحوهم، ممن جاءت النصوص دالة على نجاتهم من الفتنة، واختلف في غير المكلفين من الصبيان والمجانين.

فذهب جمع من العلماء إلى أنهم لا يفتنون، منهم: القاضي أبو يعلى وابن عقيل، ووجهة نظر هؤلاء:

أن المحنة تكون لمن كلف، أما من رفع عنه القلم فلا يدخل في المحنة، إذ لا معنى لسؤاله عن شيء لم يكلف به.

وقال آخرون:

بل يفتنون. وهذا قول أبي الحكيم الهمداني، وأبي الحسن بن عبدوس، ونقله عن أصحاب الشافعي، وقد روى مالك وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى على الطفل، فقال:

" اللهم قه عذاب القبر وفتنة القبر "(2).

وهذا القول موافق لقول من قال: إنهم يمتحنون في الآخرة، وأنهم مكلفون يوم القيامة، كما هو قول أكثر أهل العلم وأهل السنة من أهل الحديث والكلام، وهو الذي ذكره أبو الحسن الأشعري عن أهل السنة واختاره، وهو مقتضى نصوص الإمام أحمد(3).(4).

اللـــهـــم إنا نعوذ بك من عذاب القبر
اللـــهـــم إنا نعوذ بك من فتنة القبر
اللـــهـــم قنا عذاب القبر وفتنته
اللـــهـــم ثـبـتـنـا بـتـثـبـيـتـك يا رب العالمين
إنـــا لله وإنـــا إلـــيـــه راجـــعـــون
اللـــهـــم صـــلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

________________________________________________________________________
(1) انظر: ((مجموع فتاوى ابن تيمية)) (4/257).
(2) لم أقف عليه.
وانظر : مجموع فتاوى ابن تيمية – اضغط هنا
وانظر : كتاب الفروع – اضغط هنا
وانظر : كشاف القناع عن متن الإقناع – اضغط هنا
وانظر : عون المعبود – اضغط هنا
(3) انظر: ((مجموع فتاوى ابن تيمية)) (4/257-277).
(4) المصدر: القيامة الصغرى لعمر بن سليمان الأشقر – ص( 47).
_______________________________________________________________________

--- --- --- --- ---
[ لـتـحـمـيـل الأحاديث التي تم نشرها من بداية السنة الهجرية (1432هـ) ]

أحـــاديـــث شـــهـــر                                          (word)                                                 (PDF)
1. محرم                                                  (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)

--- --- --- --- ---
أسأل الله أن يرزقني وإياكم الفقه في الدين
وشاكر لكم حسن متابعتكم
وإلى اللقاء في الحديث القادم
"إن شـــاء الله"


مواضيع ورسائل وأحاديث خاطئة لا يجوز نشرها
اضغط على الصورة




 
TvQuran