26‏/9‏/2011

[R_F_T_alfrdoos] آيات اليوم 212

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

( سلسلة تـفـسـيـر وتـحـفـيـظ الـقـرآن الـكـريـم )

 

[ آيـــات الــيــوم(212) ]

 

الأثنين– (28/شوال/1432هـ) – (26/09/2011م)

 

سورة الأنعام من الآية: (118) إلى (121)

 اللَّهُمَّ اْرْحَمْنيِ بالقُرْءَانِ وَاْجْعَلهُ لي إِمَاماً وَ نُوراً وَهُدى وَرَحْمَه

 

فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآَيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ (118) وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ (119) وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ (120) وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ (121)

 

معنى الآيات

مما أوحى به شياطين الجن إلى إخوانهم من شياطين الإِنس أن قالوا للرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين. كيف تأكلون ما تقتلونه أنتم وتمتنعون عن أكل ما يقتله الله؟ فأنزل الله تعالى قوله {فكلوا مما ذكر اسم الله عليه إن كنتم بآياته مؤمنين}. فأمر المؤمنين بعدم الاستجابة لما يقوله المشركون، وقال {وَمالكم ألا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه} أي: أي شيء يمنعكم من الأكل مما ذكر اسم الله عليه؟ {وقد فصل لكم} أي بين لكم غاية التبيين {ما حرمه عليكم} من المطاعم {إلا ما ضطررتم إليه} أي ألجأتكم الضرورة إليه كمن خاف على نفسه الهلاك من شدة الجوع فإنه يأكل مما حرم في حال الإِختيار. ثم أعلمهم أن كثيراً من الناس يضلون غيرهم بأهوائهم بغير علم فيحلون ويحرمون بدون علم وهم في ذلك ظلمة معتدون لأن التحريم والتحليل من حق الرب تعالى لا من حق أي أحد من الناس وتوعدهم بما دل عليه قوله: {إن ربك هو أعلم بالمعتدين} ولازمة أنه سيجازيهم باعتدائهم وظلمهم بما يستحقون من العذاب على اعتدائهم على حق الله تعالى في التشريع بالتحليل والتحريم. وقوله تعالى في الآية الثالثة: (120) {وذروا ظاهر الإِثم وباطنه} يأمر تعالى عباده بترك ظاهر الإِثم كالزنى العلني وسائر المعاصي، وباطن الإِثم كالزنى السري وسائر الذنوب الخفية وهو شامل لأعمال القلوب وهي باطنة وأعمال الجوارح وهي ظاهرة، لأن الإِثم كل ضار فاسد قبيح كالشرك، والزنى وغيرهما من سائر المحرمات.

ثم توعد الذين لا يمتثلون أمره تعالى بترك ظاهر الإِثم وباطنه بقوله: {إن الذين يكسبون الإِثم بما كانوا يقترفون} أي سيجزيهم يوم القيامة بما اكتسبوه من الذنوب والآثام ولا ينجو إلا من تاب منهم وصحت توبته وفي الآية الأخيرة في هذا السياق (121) يقول تعالى ناهياً عباده عن الأكل مما لم يذكر اسم الله تعالى عليه من ذبائح المشركين والمجوس فقال: {ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه} وأخبر أن الأكل مما لم يذكر اسم الله تعالى عليه وهو ذبائح المشركين والمجوس فسق خروج عن طاعة الرب تعالى وهو مقتّضٍ للكفر لما فيه من الرضا  بذكر اسم الآلهة التي تعبد من دون الله تعالى، ثم أخبرهم تعالى بأن الشياطين وهم المردة من الجن يوحون إلى الأخباث من الإِنسان من أوليائهم الذي استجابوا لهم في عبادة الأوثان يوحون إليهم بمثل قولهم: كيف تحرمون ما قتل الله تحلون ما قتلتم أنتم؟ ليجادلوكم بذلك، ويحذر تعالى المؤمنين من طاعتهم وقبول وسواسهم فيقول {وإن أطعتموهم} فأكلتم ذبائحهم أو تركتم أكل ما ذبحتم أنتم وقد ذكرتم عليه اسم الله، {إنكم لمشركون} لأنكم استجبتم لما تأمر به الشياطين تاركين ما يأمر به رب العالمين.

 

هداية الآيات

1- حِلُّ الأكل من ذبائح المسلمين.
2- وجوب ذكر اسم الله على بهيمة الأنعام عند تذكيتها.
3- حرمة اتباع الأهواء ووجوب اتباع العلماء.
4- وجوب ترك الإِثم ظاهراً كان أو باطناً وسواء كان من أعمال القلوب أو أعمال الجوارح.
5- حرمة الأكل من ذبائح المشركين والمجوس والملاحدة البلاشفة الشيوعيين.
6- اعتقاد حل طاعة الشياطين شرك والعياذ بالله تعالى.

 

 

وصلة البوربوينت

http://www.4shared.com/file/Hu0NHJUS/ayat_alyom_212.html

 

سورة البقرة

http://www.4shared.com/file/NvfDm-GA/__online.html

 

سورة آل عمران

http://www.4shared.com/file/EycBOBCX/___online.html

سورة النساء

http://www.4shared.com/file/FYfxJnxq/__online.html 

 

سورة المائدة

http://www.4shared.com/file/ZMCKG7QU/__2.html

 

 

والحمدلله رب العالمين

أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

 


__._,_.___
Recent Activity:
للمتابعة عبر تويتر

http://twitter.com/Rateba_fathalla



التواصل عبر الفيس بوك للأخوات فقط

http://www.facebook.com/rateba.fathalla


       بسم الله الرحمن الرحيم                  
   قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين
  ************************************************
  ** http://groups.yahoo.com/group/R_F_T_alfrdoos/     **
  **  =================¤======================  **
  **           لدخول ارشيف المجموعه           **
  ** http://groups.yahoo.com/group/R_F_T_alfrdoos/messages    **
  **  =================¤======================  **
  **     لإرسال رسالة والمشاركة في المجموعة  **
  **      R_F_T_alfrdoos@yahoogroups.com             **
  **  =================¤======================  **
  **            للإشترك في القائمة             **
  **   أرسال رسالة خالية المحتوى للعنوان التالي    **
  **   R_F_T_alfrdoos-subscribe@yahoogroups.com      **
  **  =================¤======================  **
  **            للخروج او الانسحاب من القائمة    **
  **   أرسال رسالة خالية المحتوى للعنوان التالي    **
  **   R_F_T_alfrdoos-unsubscribe@yahoogroups.com  **
  **  =================¤======================= **
  **   لطلب ارسال البريد على شكل حزم بريدية  **
  **  ارسل رسالة خالية المحتوى للعنوان التالي **
  **  R_F_T_alfrdoos-digest@yahoogroups.com           **
  **  =================¤======================  **
  **   لطلب إرسال البريد على شكل رسائل فردية     **
  **   ارسل رسالة خالية المحتوى للعنوان التالي **
  **  R_F_T_alfrdoos-normal@yahoogroups.com           **
  **  =================¤======================= **
  **              لمراسلة المشرف             **
  **   R_F_T_alfrdoos-owner@yahoogroups.com          **
**************************************************
MARKETPLACE

Stay on top of your group activity without leaving the page you're on - Get the Yahoo! Toolbar now.

.

__,_._,___