18‏/10‏/2009

حَدِيثُ الْيَوْم / الأحـــد / 29/10/1430هـ

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ

السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

حَدِيثُ الْيَوْم / الأحـــد / 29/10/1430هـ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ


-----------------------

‏عَنْ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ –:

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

"إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ".

* رواهـ الـبـخـاري.



-----------------------

(قال: فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح المنجد) *** حفظه الله

والإحصاء المذكور في الحديث يتضمّن ما يلي:

1- حفظها.

2- معرفة معناها.

3- العمل بمقتضاها: فإذا علم أنّه الأحد فلا يُشرك معه غيره، وإذا علم أنّه الرزّاق فلا يطلب الرّزق من غيره، وإذا علم أنّه الرحيم فإنه يفعل من الطاعات ما هو سبب لهذه الرحمة ... وهكذا.

4- دعاؤه بها، كما قال عزّ وجلّ: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) الأعراف/180.

وذلك كأن يقول: يا رحمن، ارحمني، يا غفور، اغفر لي، يا توّاب، تُبْ عليّ ونحو ذلك. انتهى.

-----------------------

مصدر الفتوى الأساسي: "مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (1/74).

وقد لخص الشيخ/ محمد المنجد هذا الشرح باختصار وانتقيته لكم ليتسنى لكم فهمه.

-----------------------

وأسأل الله لي ولكم التوفيق

وشاكر لكم حُسْن متابعتكم

وإلى اللقاء في الحديث القادم