5‏/12‏/2010

حَدِيثُ الْيَوْم / الأحد + القيامة الصغرى + الاحتضار

 
TvQuran 
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
حَدِيثُ الْيَوْم / الأحد + القيامة الصغرى + الاحتضار
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
--- --- --- --- ---
(الإيمان باليوم الآخر)

الباب الأول: (القيامة الصغرى).
الفصل الأول: (الاحتضار).
المبحث الثاني: (حضور ملائكة الموت).
الدرس (الثالث)

تَـــنَـــزُّل الملائكة كما قال طائفة من أئمة التفسير منهم مجاهد والسدي إنما يكون حالة الاحتضار(1)، ولا شك أن الإنسان في حالة الاحتضار يكون في موقف صعب، يخاف فيه من المستقبل الآتي، كما يخاف على من خلّف بعده، فتأتي الملائكة لتؤمنه مما يخاف ويحزن، وتُطَمْئِنُ قلبه، وتقول له: لا تخف من المستقبل الآتي في البرزخ والآخرة، ولا تحزن على ما خلفت من أهل وولد أو دَيْن، وتبشره بالبشرى العظيمة، ومادام العبد قد تولى الله وحده، فإن الله يتولاه دائماً، وخاصة في المواقف الصعبة، ومن أشقها هذا الموقف.

(إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمْ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31) نُزُلاً مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ). فصلت (32:30)

أما الكفرة الفجرة فإن الملائكة تتنزل عليهم بنقيض ذلك، وتقرع هؤلاء في حال الاحتضار وتوبخهم وتبشرهم بالنار. وللفائدة أكثر: (اضغط هنا).


_______________________
(1) تفسير (الطبري) – (21/466)

--- --- --- --- ---
[ لـتـحـمـيـل الأحاديث التي تم نشرها من بداية السنة الهجرية (1431هـ) ]

أحـــاديـــث شـــهـــر                                          (word)                                                 (PDF)
1. محرم                                                  (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
2. صفر                                                   (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
3. ربيع الأول                                             (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
4. ربيع الآخر                                             (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
5. جمادى الأولى                                        (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
6. جمادى الآخرة                                        (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
7. رجب                                                  (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
8. شعبان                                                  (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
رمضان + شوال                                           (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
11. ذو القعدة                                           (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)

--- --- --- --- ---
أسأل الله أن يرزقني وإياكم الفقه في الدين
وشاكر لكم حسن متابعتكم
وإلى اللقاء في الحديث القادم
"إن شـــاء الله"


مواضيع ورسائل وأحاديث خاطئة لا يجوز نشرها
اضغط على الصورة




 
TvQuran