13‏/12‏/2010

حَدِيثُ الْيَوْم / الاثنين + القيامة الصغرى + الاحتضار

 
TvQuran 
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
حَدِيثُ الْيَوْم / الاثنين + القيامة الصغرى + الاحتضار
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
--- --- --- --- ---
(الإيمان باليوم الآخر)

الباب الأول: (القيامة الصغرى).
الفصل الأول: (الاحتضار).
المبحث الرابع: (حضور الشيطان عند الموت).
الدرس (الرابع):

ويدل عل حضور الشيطان عند المحتضر قوله تعالى :

(وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ)(1)

فالمعنى: أعوذ بك أن حضرني الشيطان في أمرٍ من أموري كائناً ما كان، سواء كان ذلك وقت تلاوة القرآن، أو عند أن حضور الموت، أو غير ذلك من جميع الشؤون في جميع الأوقات(2).

وتحدث أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن مفلح المقدسي عن حضور الشيطان عند المحتضر تحت عنوان (الفصل الثاني والعشرون في اجتهاد الشيطان على المؤمن عند الموتواستشهد بما رواه النسائي وأبو داود بسنديهما عن أبي اليسر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

"اللهم إني أعوذ بك من التردّي، والهدم، والغرق، والحريق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبراً، وأعوذ بك أن أموت لديغاً"(3).

___________________________
(1) سورة المؤمنون من الآية (97 - 98).
(2) انظر : أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن (5/819).
(3) رواهـ أبو داود والنسائي وأحمد والطبراني، والحديث سكت عنه أبو داود وحسنه ابن حجر في (تخريج مشكاة المصابيح) (3/23) كما قال ذلك في المقدمة، وصححه الألباني في (صحيح سنن أب داود).
___________________________
وللاستزادة راجع  - المصدر: موقع الدرر السنية.

--- --- --- --- ---
[ لـتـحـمـيـل الأحاديث التي تم نشرها من بداية السنة الهجرية (1431هـ) ]

أحـــاديـــث شـــهـــر                                          (word)                                                 (PDF)
1. محرم                                                  (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
2. صفر                                                   (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
3. ربيع الأول                                             (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
4. ربيع الآخر                                             (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
5. جمادى الأولى                                        (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
6. جمادى الآخرة                                        (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
7. رجب                                                  (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
8. شعبان                                                  (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
رمضان + شوال                                           (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
11. ذو القعدة                                           (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)
12. ذو الحجة                                           (اضغط هنا)                                               (اضغط هنا)

--- --- --- --- ---
أسأل الله أن يرزقني وإياكم الفقه في الدين
وشاكر لكم حسن متابعتكم
وإلى اللقاء في الحديث القادم
"إن شـــاء الله"


مواضيع ورسائل وأحاديث خاطئة لا يجوز نشرها
اضغط على الصورة




 
TvQuran