5‏/6‏/2011

حَدِيثُ الْيَوْم/ الأحد/ علامات الساعة الصغرى/ فتح القسطنطينية - 2

 
 

السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

حَدِيثُ الْيَوْم/ الأحد/ علامات الساعة الصغرى/ فتح القسطنطينية - 2

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

--- --- --- --- ---

( الإيمان باليوم الآخر )



الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة).

الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى).

المبحث الثالث: (العلامات التي لم تقع بعد).


المطلب الثامن: (فتح القسطنطينية) – (2).



ذكرنا بالأمس حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – التالي وذكرنا أننا سننقل اليوم أقوال القاضي عياض وابن كثير :

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب منها في البحر ؟ قالوا: نعم يا رسول الله ! قال: لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفاً من بني إسحاق. فإذا جاؤوها نزلوا. فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم. قالوا: لا إله إلا الله والله أكبر. فيسقط أحد جانبيها. قال ثور (أحد رواة الحديث): لا أعلمه إلا قال: الذي في البحر. ثم يقولوا الثانية: لا إله إلا الله والله أكبر. فيسقط جانبها الآخر. ثم يقولوا الثالثة: لا إله إلا الله والله أكبر. فيفرج لهم. فيدخلوها فيغنموا. فبينما هم يقتسمون الغنائم، إذ جاءهم الصريخ فقال: إن الدجال قد خرج. فيتركون كل شيء ويرجعون".(1)



وقد أشكل قوله في هذا الحديث: "يغزوها سبعون ألفاً من بني إسحاقوالروم من بني إسحاق, لأنهم من سلالة العيص بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليهما السلام، فكيف يكون فتح القسطنطينية على أيديهم؟

قال القاضي عياض :

كذا هو في جميع أصول صحيح مسلم من بني إسحاق, ثم قال: قال بعضهم: المعروف المحفوظ من بني إسماعيل، وهو الذي يدل عليه الحديث وسياقه لأنه إنما أراد العرب.(1)

وذهب الحافظ ابن كثير: إلى أن هذا الحديث :

يدل على أن الروم يسلمون في آخر الزمان, ولعل فتح القسطنطينية يكون على أيدي طائفة منهم كما نطق به الحديث المتقدم أنه يغزوها سبعون ألفاً من بني إسحاق.

واستشهد على ذلك بأنهم مدحوا في حديث المستورد القرشي فقد قال:

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "تقوم الساعة والروم أكثر الناس، فقال له عمرو: أبصر ما تقول. قال: أقول ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: لئن قلت ذلك، إن فيهم لخصالاً أربعاً: إنهم لأحلم الناس عند فتنة. وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة. وأوشكهم كرة بعد فرة. وخيرهم لمسكين ويتيم وضعيف. وخامسة حسنة وجميلة: وأمنعهم من ظلم الملوك.(2)

--- --- --- --- --- --- --- --- ---


--- --- --- --- --- ---

(1) ((إكمال المعلم شرح صحيح مسلم)) (8/232)، و((شرح صحيح مسلم)) للنووي (18/43-44).

(2) رواه مسلم (2898).



المصدر : أشراط الساعة لـــ يوسف الوابل – بتصرف –  ص (164).


المصدر العام من موقع : الدرر السنية – من (هنا)

أســـأل الله لي ولكم الـــثـــبـــات


اللـــهـــم  صـــلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

--- --- --- --- ---

أسأل الله أن يرزقني وإياكم الفقه في الدين

وشاكر لكم حسن متابعتكم

وإلى اللقاء في الحديث القادم

"إن شـــاء الله"


مواضيع ورسائل وأحاديث خاطئة لا يجوز نشرها
اضغط على الصورة



 
TvQuran 
_