6‏/6‏/2009

[الدّرس 1] معنى التجويد ..~



.. بسْمِـ اللهِ الرّحْمَنِ الرّحِيْمِـ ..



بعض غرائب المبتدئين ، و مَن لا دراية له في أحكام التجويد ..

منها ما نبّه عليه الإمام ابن الجزري -رحمه الله تعالى- ، و قوله:

ليس التجويد بتمضيغ اللسان ، ولا بتقعير الفم ، ولا بتعويج الفكّ ، ولا بترعيد الصوت ، ولا بتمطيط الشدّ ، ولا بتقطيع المدّ ، ولا بتطنين الغنّات ، ولا بحصرمة الراءات



* تمضيغ اللّسان = هي من المضغة (اللقمة) .. و كأن القارئ في فمه لقمة و هو يتكلّم



* تقعير الفم = (تقعّر فلان بكلامه) أي: تكلّم من أقصى حلقه .. و أقصى الحلق هو مخرج بعض الحروف مثل: (ح - خ - ع - غ - ء-هـ)

و المنهي عنه في تقعير الفم هو الضّغط الزائد على الحنجرة بحيث يخرج صوت شبه حرف العين مع التلاوة



* تعويج الفكّ = هو إمالة ما لا إمالة فيه .. و أن يجعل القارئ فكّه دائمًا يعوجّ بالحروف التي لا ينبغي فيها إمالة



* ترعيد الصوت = الترعيد بمعنى الاهتزاز .. و جعل الصوت و كأنه يهتز و يضطرب و يرتعد .. و هذا منهي عنه بسبب :

1- لأنه لم يرد هكذا

2- لأن فيه تقطيع للكلام

3- لأن كأن فيه أن الإنسان متأثر تأثرًا مصطنعًا



* تمطيط الشدّ = التمطيط هو التطويل .. أي تمطيط و تطويل كل حرف مشدّد ..

و المط في القراءة لا يكون إلا في :

1- حروف المدّ الثلاثة

2- الغنّة بالميم و النون



* تقطيع المدّ = هو الانتقال من طبقة صوتية إلى أخرى في حرف المدّ نفسه

ترجيف الصوت في المدّ و تقطيعه منهي عنه لأنّه :

1- يولّد من الألف ألفات

2- يولّد من الواو واوات

3- يولّد من الياء ياءات



* تطنين الغنّات = يشبه التقطيع في المدّ .. وهو الاهتزاز بصوت الغنّات



* حصرمة الراءات = الحصرمة في اللغة هي التضييق .. و حصرمة الراءات أي: حبس الصوت بالراء فيخرج صوت الراء مبتوراً



كل هذه الأمور تُذكر لتُجتنب و خلاصتها جميعًا التّكلف

فالتّكلف أمر مذموم في التلاوة



انتهى ~