3‏/8‏/2009

التلخيص لصفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ( محمد ناصر الدين الألباني )

تلخيص التلخيص لصفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم

محمد ناصر الدين الألباني



1/ استقبال الكعبة :

وهو ركن من أركان الصلاة التي لا تصح الصلاة إلا بها .

ويسقط الاستقبال عن المحارب في صلاة الخوف والقتال الشديد .

وعن العاجز عنه كالمريض أو من كان في السفينة أو السيارة أو الطيارة إذا خشي خروج الوقت .



2/ رفع اليدين وكيفيته :

ويرفع يديه مع التكبير أو قبله أو بعده كل ذلك ثابت في السنة .

ويرفعهما ممدودتا الأصابع .

ويجعل كفيه حذو منكبيه وأحيانا يبالغ في رفعهما حتى يحاذي بهما أطراف أذنيه



3/ وضع اليدين وكيفيته :

ثم يضع يده اليمنى على اليسرى عقب التكبير وهو من سنن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه فلا يجوز إسدالهما .

ويضع اليمنى على ظهر كفه اليسرى وعلى الرسغ والساعد .

وتارة يقبض باليمنى على اليسرى



محل الوضع :

ويضعهما على صدره فقط الرجل والمرأة في ذلك سواء

ولا يجوز أن يضع يده اليمنى على خاصرته .



4/ دعاء الاستفتاح :

ثم يستفتح القراءة ببعض الأدعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي كثيرة أشهرها :

" سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك " .

وقد ثبت الأمر به فينبغي المحافظة عليه .



5/ قراءة الفاتحة :

ثم يقرأ سورة ( الفاتحة ) بتمامها - والبسملة منها وهي ركن لا تصح الصلاة إلا به

فمن لم يستطع أجزأه أن يقول : " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله و الله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله"

والسنة في قراءتها أن يقطعها آية آية يقف على رأس كل آية فيقول : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ثم يقف ثم يقول : ( الحمد لله رب العالمين ) ثم يقف ثم يقول : ( الرحمن الرحيم ) ثم يقف ثم يقول : ( مالك يوم الدين ) ثم يقف وهكذا إلى آخرها .

وهكذا كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم كلها يقف على رؤوس الآي ولا يصلها بما بعدها وإن كانت متعلقة المعنى بها .


6/ القراءة بعد الفاتحة :

ويسن أن يقرأ بعد الفاتحة سورة أخرى حتى في صلاة الجنازة أو بعض الآيات في الركعتين الأوليين .

ويطيل القراءة بعدها أحيانا ويقصرها أحيانا لعارض سفر أو سعال أو مرض أو بكاء صبي .

وتختلف القراءة باختلاف الصلوات فالقراءة في صلاة الفجر أطول منها في سائر الصلوات الخمس ثم الظهر ثم العصر والعشاء ثم المغرب غالبا .

والقراءة في صلاة الليل أطول من ذلك كله .

والسنة إطالة القراءة في الركعة الأولى أكثر من الثانية .

وأن يجعل القراءة في الأخريين أقصر من الأوليين قدر النصف .



7/ الجهر والإسرار بالقراءة :

ويجهر بالقراءة في صلاة الصبح والجمعة والعيدين والاستسقاء والكسوف والأوليين من صلاة المغرب والعشاء .

ويسر بها في صلاة الظهر والعصر وفي الثالثة من صلاة المغرب والأخريين من صلاة العشاء .

ويجوز للإمام أن يسمعهم الآية أحيانا في الصلاة السرية .

وأما الوتر وصلاة الليل فيسر فيها تارة ويجهر تارة ويتوسط في رفع الصوت .



8/ الركوع :

فإذا فرغ من القراءة سكت سكتة لطيفة بمقدار ما يتراد إليه نفسه .

ثم يرفع يديه على الوجوه المتقدمة في تكبيرة الإحرام .

ويكبر وهو واجب .

ثم يركع بقدر ما تستقر مفاصله ويأخذ كل عضو مأخذه وهذا ركن .



9/ كيفية الركوع :

ويضع يديه على ركبتيه ويمكنهما من ركبتيه ويفرج بين أصابعه كأنه قابض على ركبتيه وهذا كله واجب .

ويمد ظهره ويبسطه حتى لو صب عليه الماء لاستقر وهو واجب .

ولا يخفض رأسه ولا يرفعه ولكن يجعله مساويا لظهره .

ويباعد مرفقيه عن جنبيه .

ويقول في ركوعه : " سبحان ربي العظيم " ثلاث مرات أو أكثر .



10/ تسوية الأركان :

ومن السنة أن يسوي بين الأركان في الطول فيجعل ركوعه وقيامه بعد الكوع وسجوده . وجلسته بين السجدتين قريبا من السواء , ولا يجوز أن يقرأ القرآن في الركوع ولا في السجود .



11/ الاعتدال من الركوع :

ثم يرفع صلبه من الركوع وهذا ركن .

ويقول في أثناء الاعتدال :" سمع الله لمن حمده " وهذا واجب .

ويرفع يديه عند الاعتدال على الوجوه المتقدمة .

ثم يقوم معتدلا مطمئنا حتى يأخذ كل عظم مأخذه وهذا ركن .

ويقول في هذا القيام : " ربنا ولك الحمد " وهذا واجب على كل مصل ولو كان مؤتما فإنه ورد القيام أما التسميع فورد الاعتدال .

ويسوي بين هذا القيام والركوع في الطول كما تقدم .

ثم يقول : " الله أكبر " وجوبا .

ويرفع يديه أحيانا .


12/ السجود :

الخرور على اليدين :

ثم يخر إلى السجود على يديه يضعهما قبل ركبتيه بهذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الثابت عنه من فعله صلى الله عليه وسلم ونهى عن التشبه ببروك البعير وهو إنما يخر على ركبتيه اللتين هما في مقدمتيه .

فإذا سجد - وهو ركن - اعتمد على كفيه وبسطهما .

ويضم أصابعهما .

ويوجههما إلى القبلة .

ويجعل كفيه حذو منكبيه .

وتارة يجعلهما حذو أذنيه .

ويرفع ذراعيه عن الأرض وجوبا ولا يبسطهما بسط الكلب .

ويمكن أنفه وجبهته من الأرض وهذا ركن .

ويمكن أيضا ركبتيه .

وكذا أطراف قدميه .

وينصبهما وهذا كله واجب .

ويستقبل بأطراف أصابعهما القبلة .

ويرص عقبيه .



13/ الاعتدال في السجود :

ويجب عليه أن يعتدل في سجوده وذلك بأن يعتمد فيه اعتمادا متساويا على جميع أعضاء سجوده وهي : الجبهة والأنف معا والكفان والركبتان وأطراف القدمين .

ومن اعتدل في سجوده هكذا فقد اطمأن يقينا والاطمئنان في السجود ركن أيضا .

ويقول فيه : " سبحان ربي الأعلى " ثلاث مرات أو اكثر .

ويستحب أن يكثر الدعاء فيه فإنه مظنة الإجابة .

ويجعل سجوده قريبا من ركوعه في الطول كما تقدم .

ويجوز السجود على الأرض وعلى حائل بينها وبين الجبهة من ثوب أو بساط أو حصير أو نحوه .

ولا يجوز أن يقرا القرآن وهو ساجد .



14/ الافتراش والإقعاء بين السجدتين :

ثم يرفع رأسه مكبرا وهذا واجب .

ويرفع يديه أحيانا .

ثم يجلس مطمئنا حتى يرجع كل عظم إلى موضعه وهو ركن .

ويفرش رجله اليسرى فيقعد عليها وهذا واجب .

وينصب رجله اليمنى .

ويستقبل بأصابعها القبلة .

ويجوز الإقعاء أحيانا وهو أن ينتصب على عقبيه وصدور قدميه .

ويقول في هذه الجلسة : " اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني وارفعني وعافني وارزقني " .

وإن شاء قال : " رب اغفر لي رب اغفر لي " .

ويطيل هذه الجلسة حتى تكون قريبا من سجدته .



15/ السجدة الثانية :



ثم يكبر وجوبا .

ويرفع يديه مع هذا التكبير أحيانا .

ويسجد السجدة الثانية وهي ركن أيضا .

ويصنع فيها ما صنع في الأولى .



16/ جلسة الاستراحة :

فإذا رفع رأسه من السجدة الثانية وأراد النهوض إلى الركعة الثانية كبر وجوبا .

ويرفع يديه أحيانا .

ويستوي قبل أن ينهض قاعدا على رجله اليسرى معتدلا حتى يرجع كل عظم إلى موضعه .


17/ الركعة الثانية :

ثم ينهض معتمدا على الأرض بيديه المقبوضتين كما يقبضهما العاجن إلى الركعة الثانية وهي ركن .

ويصنع فيها ما صنع في الأولى .

إلا أنه لا يقرأ دعاء الاستفتاح .

ويجعلها أقصر من الركعة الأولى .



18/ الجلوس للتشهد :

فإذا فرغ من الركعة الثانية قعد للتشهد وهو واجب .

ويجلس مفترشا كما سبق بين السجدتين .

لكن لا يجوز الإقعاء هنا .

ويضع كفه اليمنى على فخذه وركبته اليمنى ونهاية مرفقه الأيمن على فخذه لا يبعد عنه .

ويبسط كفه اليسرى على فخذه وركبته اليسرى .

ولا يجوز أن يجلس معتمدا على يده . وخصوصا اليسرى .



19/ تحريك الإصبع والنظر إليها :

ويقبض أصابع كفه اليمنى كفه اليمنى كلها . ويضع إبهامه على إصبعه الوسطي تارة .

وتارة يحلق بهما حلقة .

ويشير بإصبعه السبابة إلى القبلة .

ويرمي ببصره إليها .

ويحركها يدعو بها من أول التشهد إلى آخره .

ولا يشير بإصبع يده اليسرى .

ويفعل هذا كله في كل تشهد .



20/ صيغة التشهد والدعاء بعده :

والتشهد واجب إذا نسيه سجد سجدتي السهو .

ويقرؤه سرا .

وصيغته : " التحيات لله والصلوات والطيبات السلام على النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله " .

ويصلي بعده على النبي صلى الله عليه وسلم فيقول :

" اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .

اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد " .

وإن شئت الاختصار قلت :

" اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد " .

ثم يتخير في هذا التشهد من الدعاء الوارد أعجبه إليه فيدعو الله به .



21/ الركعة الثالثة والرابعة :

ثم يكبر وجوبا والسنة أن يكبر وهو جالس .

ويرفع يديه أحيانا .

ثم ينهض إلى الركعة الثالثة وهي ركن كالتي بعدها .

وكذلك يفعل إذا أراد القيام إلى الركعة الرابعة .

ولكنه قبل أن ينهض يستوي قاعدا على رجله اليسرى معتدلا حتى يرجع كل عظم إلى موضعه .

ثم يقوم معتمدا على يديه كما فعل في قيامه إلى الركعة الثانية .

ثم يقرا في كل من الثالثة والرابعة سورة ( الفاتحة ) وجوبا .

ويضيف إليها آية أو أكثر أحيانا .



22/ التشهد الأخير والتورك :

ثم يقعد للتشهد الأخير وكلاهما واجب .

ويصنع فيه ما صنع في التشهد الأول .

إلا أنه يجلس فيه متوركا يفضي بوركه اليسرى إلى الأرض ويخرج قدميه من ناحية واحدة ويجعل اليسرى تحت ساقه اليمنى .

وينصب قدمه اليمنى .

ويجوز فرشها أحيانا .

ويلقم كفه اليسرى ركبته يعتمد عليها .



23/ التسليم وأنواعه :

ثم يسلم عن يمينه وهو ركن حتى يرى بياض خده الأيمن .

وعن يساره حتى يرى بياض خده الأيسر ولو في صلاة الجنازة .

ويرفع الإمام صوته بالسلام إلا في صلاة الجنازة .



وهو على وجوه :

الأول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عن يمينه . السلام عليكم ورحمة الله عن يساره .

الثاني : مثله دون قوله " وبركاته " .

الثالث : السلام عليكم ورحمة الله عن يمينه . السلام عليكم عن يساره .

الرابع : يسلم تسليمة واحدة تلقاء وجهه يميل به إلى يمينه قليلا .